كيفية إنشاء كلمات مرور قوية يمكنك تذكرها بسهولة

 ما الذي يجعل كلمة المرور قوية؟


تُوفر كلمة المرور القوية حماية أساسية من الاحتيال المالي وسرقة الهوية، لذلك أحد أكثر الطرق شيوعًا التي يستخدمها المتسللون لاقتحام أجهزة الكمبيوتر هي تخمين كلمة السر الخاصة بك، استخدامك لكلمات المرور البسيطة وشائعة الاستخدام يتيح للمتطفلين الوصول بسهولة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك والتحكم فيه.

 يجب أن تتشكل كلمة المرور القوية كما يلي:

  • يجب أن تحتوي كلمة المرور على أحرف خاصة مثل @ # $ %  ^ &.
  • أن تتكون على الأقل من 8 أحرف.
  • يجب ألا تحتوي على أي كلمات شائعة مثل 123 وpassword وتاريخ الميلاد واسم تسجيل الدخول وأي كلمات يمكن العثور عليها وتخمينها بسهولة.
  • استخدام الأحرف الكبيرة والصغيرة معا.

في رأيي، حتى إذا كانت كلمة المرور الخاصة بك تتكون مما ورد أعلاه، فإنها لا تزال غير كافية.

يجب أن تكون كلمة مرورك فريدة ومختلفة تمامًا لكل حساب من حساباتك على الإنترنت. هذا للتأكد من أنه في

حالة اختراق حساب واحد، لن تتأثر حساباتك الأخرى.

يجب أن تتساءل كيف ستتذكر الكثير من كلمات المرور بينما تواجه مشكلة في تذكر كلمة المرور الحالية.

فيما يلي بعض الخطوات التي استخدمتها وهي قوية جدًا:

  1. أولاً، فكر في شيء أو تاريخ أو عبارة أو حدث أو مكان أو أي شيء فريد لك فقط. يجب أن يكون على الأقل 8 أحرف. نطلق على هذا مصطلح salt، للعرض التوضيحي سأستخدم اسم Damien Oh كمصطلح salt طوال هذه المقالة. لاحظ أن الأحرف الكبيرة والمسافة بين الاسم جزء من مصطلح salt.  بالنسبة لحسابك الخاص،
  2. يرجى تحديد مصطلح salt يصعب على الآخرين تخمينه.
  3. استخدمت القواعد التالية لاستبدال الأحرف العادية بأحرف خاصة يمكنك تشكيل القاعدة الخاصة بك.
    • استبدل جميع “a” بـ @
    • استبدل جميع “s” بـ $
    • أعد تصحيح أي مسافة بـ%
    • استبدل أي حرف “o” ب 0
    • استبدل “i” بـ!

في هذه الحالة، يصبح المصطلح Damien Oh = D@m!en%0h.

3. الان اذهب الي Password Meter واختبر قوة المصطلح الذي اخترته. في الأسفل مرفق صورة اختبار للمصطلح الذي استخدمناه في الأعلى، إذا كان المصطلح الذي اخترته ليس جيد بما فيه الكفاية، سوف تجد عناصر واقتراحات تساعدك على تحسينه.

إنشاء كلمات مرور قوية
إنشاء كلمات مرور قوية

4. بمجرد أن تكون راضيًا عن مصطلح salt الخاص بك وتأكد من أنه يمكنك أنت فقط فك تشفيره، انتقل إلى أي من حساباتك عبر الإنترنت الآن. لتعيين كلمة مرور لهذا الحساب، قم بإلحاق اسم الموقع أو عنوان URL الخاص بالموقع بنهاية المصطلح الذي اخترته.

كمثال سوف استخدم D@m!en%OhG00glem@!l لحساب جيميل الخاص بي. إذا قمت بذلك لكل موقع من مواقعك، فستفاجأ عندما تجد أنك قمت للتو بإنشاء عشرات أو مئات أو حتى آلاف كلمات المرور المختلفة التي يمكنك تذكرها بسهولة.

بدلاً من اسم الموقع أو عنوان URL، يمكنك أيضًا تغيير أسماء المواقع أو أي أسماء أخرى مرتبطة بالموقع.

هل هذا كاف؟


هذه ليست سوى البداية لجعل حسابك أو جهاز آمنًا وصعبًا على الآخرين الوصول إليه، ستحتاج إلى تغيير كلمة المرور الخاصة بك كل بضعة أشهر. قد يجد بعضكم أن عمل كلمات مرور جديدة عمل روتيني كل شهر. هنا هو ما يمكنك القيام به:

بدلاً من إلحاق اسم الموقع بالنهاية، يمكنك الآن إلحاقه بالجزء الأمامي أو في المنتصف أو حتى تقسيم اسم الموقع إلى أجزاء قليلة. فمثلا:

G00glem@!lD@m!en%Oh

خاتمة


إن إنشاء كلمات مرور قوية واستخدامها هو خط الدفاع الأول فقط ضد الهاكر. أهم شيء يجب عليك الانتباه إليه هو عاداتك في تصفح الإنترنت والإنتباه حتى لا يتم إستغلالك عن طريق الهندسة الإجتماعية. و أيضاً تأكد من تثبيت جدار الحماية المناسب ومكافحة الفيروسات، وتأكد من أن شبكتك آمنة، وقم بتسجيل الخروج عند الانتهاء من جلستك وامسح ذاكرة التخزين المؤقت بمجرد الانتهاء.

يمكنك الاطلاع على:

الهندسة الاجتماعية كل ما يمكن أن تعرفه عن فن اختراق العقول

أسامة الشيخ

مطور تطبيقات الويب، مطور أودو(ERP)، أعمل على تحسين محركات البحث (SEO)، لدي خبرة في ادارة الشبكات، مهتم بالتقنية بكافة جوانبها ومتابع لكل جديد بشكل دائم واتطلع لتطوير المحتوى العربي على شبكة الانترنت.

مقالات ذات صلة